اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 4:13 مساءً

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



«قرية العميان» لا يبصر أهلها إلا في الظلام .. بقلم : شكرى رشدى

نهاراً مع شروق شمس كل يوم يصاب سكان قرية بالعمي في ظاهرة نادرة لا تحدث في كل العالم الا في هذه القرية.. ولا يستمتعون بنعمة الإبصار إلا ليلاً في الظلام الدامس.
وبعيدا عن الحرب الدائرة الان في اليمن.. القرية هي »الخزنة»‬ في منطقة »‬بني الحسن» بمديرية عبس الساحلية في محافظة حجة، جنوب غربي العاصمة اليمنية صنعاء، يصاب سكانها بالعمي نهاراً مع شروق الشمس وتتحسن حالتهم البصرية مع غروبها، فهم يعيشون في حالة من الفقر المدقع، وهذا الامر قد حير العلماء والاطباء من هذه الظاهرة هل هي مرض اضطراب وراثي ام شيء اخر؟.. وأن هذا الاضطراب في الرؤية، والذي يصيب الناس هناك من مختلف الأعمار، لكن الغريب ان هذه الحالة لا يوجد علاج لها الا ان يرتدوا النظارات الشمسية الطبية التي تساعد في تخفيف حدة الضوء الذي يصل لعيونهم نهاراً، الأمر الذي يسمح لهم بالرؤية والاستمتاع بحياة طبيعية خلال النهار.
يفسر هذه الظاهرة استشاري طب العيون، الدكتور حسين النفيلي، وهو مطلع علي حالة تلك القرية، الذي يقول إن هؤلاء السكان يعانون من مرض يؤثر علي مستقبلات الضوء في شبكية العين، موضحاً أن هناك نوعين من مستقبلات الضوء، أحدهما مسئول عن استقبال الضوء ليلاً والآخر بالنهار، مشيراً إلي أن 5% فقط من المستقبلات المسئولة عن تلقي أشعة الشمس لدي المتضررين تتأثر بهذا النوع من الاضطراب، الأمر الذي يجعلهم لا يبصرون نهاراً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*