اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 2:54 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



تأمل .. وتخلص من شيخوخة الدماغ .. بقلم : شكرى رشدى

shokry

هل يوجد ما يسمي رياضة التأمل ؟.. هل مجرد أن تجلس منفردا لمدة 20 دقيقة أو أكثر، بإمكانك تهدئة النفس والتخلص من المشاعر السلبية؟.. هل ما نشاهده من صور العنف والقتل والجثث الملطخة بالدماء تؤثر علينا سلبيا ؟
أكدت دراسة أمريكية حديثة أن رياضة التأمل تعتبر حلاً سهلاً للتخلص من المشاعر السلبية، التي تصيب البعض، نتيجة الضغوط والمتاعب التي تواجهنا في حياتنا اليومية، أجري فريق البحث دراسته علي 68 سيدة، لم تمارسن رياضة التأمل من قبل، للمشاركة في التجارب وقامت السيدات المشاركات، بممارسة رياضة التأمل لمدة 20 دقيقة، فيما جاء الفريق بمجموعة أخري لم تمارس التأمل.
وعقب الجلسة، عرض فريق البحث علي سيدات المجموعتين، عددًا من الصور المزعجة، التي يحتوي بعضها علي جثث ملطخة بالدماء.. وجد الباحثون أن ممارسة رياضة التأمل ساعدت الدماغ علي سرعة تجاوز المشاعر السلبية، الناتجة عن مشاهدة الصور المزعجة، بالمقارنة مع المجموعة الأخري.
وقال جيسون موزر أستاذ علم النفس السيريري، وأحد المشاركين في الدراسة: »من خلال التأمل يمكن تحقيق فائدة كبيرة في السيطرة علي المشاعر السلبية، فقط 20 دقيقة من التأمل ستجعلك أفضل»‬.
وسبق أن أثبتت دراسات أخري أن ممارسة التأمل لمدة 25 دقيقة يومياً، علي مدار 3 أيام متتالية، تقلل مستويات هرمون »‬الكورتيزول» المعروف باسم هرمون الإجهاد، وتزيل التوتر والضغط النفسي، كما أنها تقلل من شيخوخة الدماغ، التي تصيب البشر مع التقدم في العمر.
التنفس مهم وضروري، ويجب أن يتم بعمق وهدوء، وبمجرد أن تبدأ في التأمل ستجد أن عملية التنفس تتم بانتظام، ويستحسن أن يكون التأمل في مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة طبيعية ومعتدلة، وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*