اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017 - 8:24 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



كيف تعيش ١٦٠ سنة ؟ .. بقلم : شكرى رشدى

shokryهونزا »Hunzas»‬ إحدي المناطق التي تقع في شمال باكستان، وبالتحديد في مقاطعة كاراكورام وذلك علي ارتفاع يصل إلي 6230 قدماً. إنها مملكة الأنهار الجليدية والفردوس الذي لم تطأه بعد الحضارة المادية ولا الصراعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل لا يربطها بالعالم الخارجي سوي ممرات وعرة للمشاة.
يتمتع شعب الهونزا بالقامة الطويلة، والبشرة الفاتحة. يعيش هذا الشعب في جبال شمال باكستان، ويبلغ عددهم حوالي 87 ألف نسمة، ومتوسط عمرهم يبلغ 100 سنة.
ومعظم هذا الشعب يعيش حتي عمر الـ120 سنة، من دون أمراض أو مشاكل صحيّة. وبعضهم عاش حتّي الـ160 سنة. نادراً ما يمرضون، ولا يعرفون الأورام، مظهرهم شابّ جدّاً، إضافة إلي ان نساء هذا الشعب ينجبن أطفالا في ال65 من عمرهن.
تشكل هذه الحضارة، البرهان والدليل علي علاقة النظام الغذائي ونمط الحياة بمدي عمر الإنسان. يستحم هذا الشعب في المياه الجليديّة، حتّي وإن كانت درجة الحرارة الخارجية أقل من صفر درجة مئوية، لا يتناولون سوي الأطعمة التي يزرعونها، ويأكلون الفاكهة والخضراوات النيئة والبذور الزيتية، بالإضافة إلي الكثير من المشمش المجفف، ومجموعة متنوعة من الحبوب كالشعير، والبقوليات والقليل من الجبن والحليب والبيض..هذه روشتة لكي تعيش اكثر من 160 سنة.
يتميّز شعب الهونزا بابتسامتهم الدائمة التي لا تفارق وجوههم، وبحيويتهم ونشاطهم وقوتهم، إنهم يتمتعون بشكل خارجي شاب، لدرجة أن الكثير من الناس عندما يرونهم يصدمون عندما يعلمون سنهم الحقيقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*