اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 10:49 مساءً

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



ما العلاقة بين الأمازيغ وداعش ؟ .. بقلم : شكرى رشدى

shokryنسبة كبيرة من سكان شمال إفريقيا ليست عربية.. حيث يوجد الأمازيغ، الذين يُعرفون باسم »البربر»‬، هم أقدم سكان منطقة شمال إفريقيا وهم الشعب الأصلي الذي عاش في شمال إفريقيا قبل سنوات عديدة من الفتح العربي ويعتبرون من أقدم الشعوب.. كانوا يعبدون الشمس وهم شعب قساة القلوب، وأطلق الرومان اسم البربر علي كل الشعوب التي لم تتحدث اللغة اللاتينية أو اليونانية، ومن المعروف ان الأمازيغيون يكرهون لقب البربر.
وقد شارك البربر، خلال القرون الوسطي، المُسلمين بفتح إسبانيا وشكلوا النسبة الأكبر من الجيش الإسلام. حيث كانت قيادة الجيش في ذلك الوقت للقائد العسكري طارق بن زياد.
يعيش في شمال إفريقيا اليوم ما بين 35 – 45 مليون أمازيغي، ولكن هذا العدد يتغير بين إحصائية وأخري. يُشكل الأمازيغ نسبة 40 – 45% من سكان المغرب، 20 -25% من سكان الجزائر، وما بين 5 – 10% من سكان ليبيا وتونس.
عاني الأمازيغ علي مر السنين من القمع والمضايقات بسبب تصميمهم علي الحفاظ علي حضارتهم. حيث اعترف الدستور المغربي فقط في عام 2011 بالأمازيغية كلغة رسمية في الدولة إضافة إلي العربية، وفي الجزائر أيضًا تعتبر اللغة الأمازيغية اللغة الثانية إلا أنه في منطقة القبائل ما زالت تواجه هذه الأقلية اضطهادا. يتظاهر الكثير من الجماعات الأمازيغية علي أنها عربية ظاهريًا غير أنها تمارس طقوسها سرا نتيجة الاضطهاد والقمع.
وفي الفترة الاخيرة ساند الأمازيغ الثوار في ليبيا ودعموا إسقاط القذافي. لانهم يأملون أن تعترف بهم الحكومة الجديدة، بعد الثورة، كأقلية حضارية متساوية الحقوق، لكن للأسف الشديد، لم يتم إشراك ممثليهم في الحكومة الجديدة فأعلنوا عن معارضتهم وعدم اعترافهم بها.
السؤال هنا هل يوجد علاقة بين الامازيغ وداعش ؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*