اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 2:55 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



هل أمريكا في طريقها للدمار؟ .. بقلم شكرى رشدى

shokry تنبأ بعض العلماء بخطر كبير قد يصل بالولايات المتحدة للدمار.. أثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون أنه ستقع هزة أرضية قوية في ولاية كاليفورنيا بالمنطقة الجنوبية »كسكاديا»‬.. زلزال قوي وخطير جدا يمكن أن يودي بحياة 13 ألف شخص في الـ 50 سنة المقبلة، وستنزاح صفائح الأراضي في المنطقة التي تمتد من كاليفورنيا إلي كندا بعمق 10 إلي 30 مترا. وسيضرب الجدار المائي بطول 900 كيلو متر الشاطئ بعد مرور 15 دقيقة من وقوع الهزات الأرضية القوية.
وقام أيضا فريق دولي من الباحثين بدراسة مكونات 20 عينة ناتجة عن هزات أرضية سابقة.. واتضح أن منطقة »‬كسكاديا» تكمن فيها قدرات هائلة علي تفجير الثوران واسع النطاق.
وكان المعتقد سابقا أن المنطقة الجنوبية في كسكاديا تكمن علي خطر وقوع هزات أرضية قوية.. لكن أصبح الاعتقاد اليوم أن المنطقة الشمالية هي أيضا تتعرض لهزات خفيفة، ما يرسل إشارة واضحة إلي أن الزلزال إذا وقع ستكون قوته 9.1 رختر.
وقال العلماء أيضا إن كثرة الزلازل أكثر بكثير في المنطقة مما كان من المعتقد سابقا. ويري العلماء اليوم أن الفارق الزمني بين زلزال كارثي وآخر يعادل 350 عاما، علما أن الكارثة الأخيرة وقعت في المنطقة منذ 315 عاما حيث مرت موجة السونامي الشديدة عبر المحيط الهادئ كله.
مقال في جملة :
سواء أردت إنجاز أحد المشاريع أو أردت القيام برحلة، أو حتي رغبت في قضاء إجازتك في مكانٍ ما، فإنّ هذه كلّها أعمال ونشاطات تتطلّب تخطيطاً. فالتخطيط يجعل إنجاز المهام أسهل.. لكن في بعض الأحيان لا تكون الخطط كافية في حدّ ذاتها لتحقيق النجاح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*