اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 10:45 مساءً

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



هموم الشباب الى ا ين ؟ .. بقلم حسن الحاوى

hasan-el-haweالتعرف على ما يشغل الشباب، مما يواجهون في حياتهم في الوقت الحاضر من هموم ومشكلات وتحديات، ومما يتخوفون من مواجهته في المستقبل لابد من الاتى .  الكشف عن تطلعات الشباب وتوقعاتهم من المجتمع ومن مؤسسات الدولة المختلفة.

-تحديد مدى أهمية المشكلات التي يواجهونها شخصياً، وتلك التي يتوقعون أن تتوجه لها جهود الدولة في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب.
الكشف عن تص.وراتهم العامة لمستقبل بلادهم السياسي والاقتصادي.
قياس مستوى الرضا عند الشباب حول تطورات الحياة من حولهم وحول أوضاع البلاد.
التعرف على اهتمامات الشباب في هذه المراحل العمرية، وأنواع النشاطات التي يقبلون عليها.
معرفة آراء الشباب حول عدد من الموضوعات والمشكلات والقضايا الاجتماعية والدينية والسياسية.
الوصول إلى توصيات تفيد أصحاب القرار لمعالجة المشكلات، ومواجهة التيارات، واختيار البدائل المتفقة مع التطلعات والتوقعات.

من المؤكد ان الشباب يمثل قوة هائلة من أجل التنمية إذا ما توافرت الظروف المناسبة التي يشعر الشباب من خلالها بقيمتهم ويوفر لهم فرصا جيدة للتعليم ولإيجاد فرص العمل اللائقة والانخراط بشكل فعال في المجتمع.. أن النشاطات السياسية عديمة الجدوى، وعاجزة عن إحداث فرق في حياتهم، أو التصدي لهمومهم الحقيقية. كما أن شواغل الشباب تتعلق أكثر بالتوجس والخوف من المشاركة السياسية وليس بالتطلعات السياسية

إن واقع الشباب انة يعاني من جملة أزمات ، فقد أدت المتغيرات الاجتماعية في العصر الحديث إلى خلل في الأسرة   ، بعد أن غزت الثقافات الوافدة من الخارج  لشبابنا  فأدت إلى بعض التصدعات داخل الأسرة ، الأمر الذي غير من شكل العلاقات الأسرية والاجتماعية حيث اهتزت بعض القيم والمبادئ لدى الشباب وظهرت   هموم ومشكلات كثيرة من أهمهاالبطالة  تؤدي حالة البطالة عند الشباب إلى التعرض لكثير من مظاهر عدم التوافق النفسي والاجتماعي ، إضافة إلى أن كثيراً من العاطلين عن العمل يتصفون بحالات من الاضطرابات النفسية والشخصية ، فمثلاً يتسم كثير من العاطلين بعدم السعادة وعدم الرضا والشعور بالعجز وعدم الكفاءة ، مما يؤدي إلى اعتلال في الصحة النفسية لديهم ، كما أنهم يتعرضون للضغوط النفسية أكثر من غيرهم بسبب معاناتهم من الضائقة المالية التي تنتج عن البطالة .

تشير الدراسات أن هناك علاقة بين البطالة والجريمة ، فكلما زادت نسبة البطالة ارتفعت نسبة الجريمة ، ومن أهم ما ورد في تلك الدراسات :

– تعد جريمة السرقة من أبرز الجرائم المرتبطة بالبطالة

أضرار الإدمان ومخاطره على الشباب :

قد أثبتت الدراسات بأنه توجد علاقة موجبة بين التعاطي وارتكاب الجريمة ، وخاصة جرائم العنف والسرقة

أصراع بين الأجيال

الحقيقة أن القاعدة العريضة من الشباب تشعر بوجود فاصل زمني ومساحة في التفكير المختلف بينها وبين الجيل أو الأجيال التي تسبقها حين القمة في الأجيال السباقة تسطح النظر إلى أفكار الشباب تمنحهم قطرات من الخبرة مع كثير من المنّ ، ولا يترك هؤلاء مقاعدهم لمنح الفرص للشباب لإثبات وجودهم وتحقيق مستجدات نظرياتهم وأفكارهم التي هي في الغالب أكثر مواءمة وملائمة لمتغيرات العصر .

وهذه مشكلة لها جذور حادة في الواقع العربي إذ تزداد فجوة التفاهم والتجانس والتآلف بين الشباب والكبار  ولكى نسد هذة الفجوة لابد من اشراك الشباب فى الحياة السياسية خاصة ونحن ننتظر الانتخابات المحلية

ايضا وزارة الشبات والرياضة لها دور فى اعداد وتدريب الشباب من خلال الدورات التدريبية والانشطة داخل مراكز الشباب من خلال استضافة احد رموز السياسة من اجل توعيتهم وتثقيفقهم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*