اليوم الخميس 24 أغسطس 2017 - 2:58 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



طلعات للرافال الفرنسية و اف- 16 الامريكية فى احتفال افتتاح قناة السويس .. بقلم : حسن الهامى

hasan elhame
 تملك القوات الجوية المصرية ما يقارب من 1309 طائرة  ما بين مقاتلة وقاذفة وحوالي 321 مروحية ، والعمود الفقري للقوات الجوية المصرية هو 240 مقاتلة من نوع إف-16 فالكون الأمريكية الصنع، وبذلك يكون سلاح الجو المصرى رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات في العالم، وفى احتفال افتتاح قناة السويس 6 أغسطس 2015، تشهد سماء منطقة القناة تحليق طائرات الرافال الفرنسية للمرة الاولى.
وكانت مصر؛ في إطار سياستها نحو تنويع مصادر السلاح ، وهى السياسة التى اعتمدها السيسي منذ توليه الرئاسة، حيث توجه إلى أسواق باريس وموسكو وبكين، وبخاصة مع توتر العلاقات مع الولايات المتحدة عقب ثورة 30 يونيو عام 2013، مما أدى إلى تأخر تسليم مقاتلات «إف 16»، ومروحيات «أباتشي» للقاهرة؛ رغم ما تعانيه مصر من ويلات الحرب على الإرهاب.
ومن ثم ؛ قامت القاهرة فى فبراير 2015 بعقد صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو مع فرنسا لشراء 24 مقاتلة من طراز رافال ، وتبعها فى ابريل الهند 36 طائرة، ثم فى مايو قطر 24 طائرة.والعقد المصرى – الفرنسى هو  أول عقد لبيع رافال إلى خارج فرنسا، وتعتبر رافال – التي تم استخدامها في عمليات عدة بأفغانستان وليبيا ومالي والعراق- من أكثر الطائرات المقاتلة فعالية وتطورا في العالم ويمكنها القيام بأدوار عديدة ولكنها تعتبر أيضا الأغلى ثمنا. وقد استلمت مصر أول ثلاث طائرات رافال فى يوليو الماضي قبيل افتتاح قناة السويس.
من ناحية أخرى، فى مارس 2015 ؛ رفعت الولايات المتحدة الامريكية حظر السلاح الذى كانت قد فرضته الادارة الامريكية على مصر عام 2013 ، ومن المقرر قبيل افتتاح قناة السويس استلام مصر 8 طائرات مقاتلة من طراز اف 16 ، واستلام 4 طائرات اخرى من هذا الطراز خلال العام الجارى وذلك ضمن 52 مقاتلة من ذات الطراز.
رافال “العاصفة” مقاتلة حديثة من الجيل الرابع للطائرات من انتاج شركة داسو ، وتتميز بأنها متعددة المهام ، تستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجوية والأرضية والقيام بمهاجمتها في نفس المهمة لذلك أصبحت مقاتلة كل المهام وليست مجرد متعددة مهام.
وتستطيع الرافال،أن تقوم بمهام الدفاع الجوي والتفوق الجوي والاستطلاع والإسناد الجوي القريب والقصف الجوي الدقيق والاعتراض الجوي والهجوم على القطع البحرية والقصف النووي ولكنها في المقام الأول تبرع بشدة في مهام القصف بمختلف أنواعه والاستطلاع الإلكتروني والاشتباك الجوي.
وتمتلك رافال بصعوبة اكتشافها حيث تتميز ببصمة شبه شبحيه و البصمة الرادارية منخفضة حيث تبلغ حوإلى 0.1 – 0.3 متر2 بخلاف البصمة الحرارية المنخفضة جدا بفضل قناة التبريد المزدوجة على المحرك والتي تساهم بشكل كبير في خفض الانبعاثات الحرارية الصادرة منه وبشكل أفضل من الأنواع الأخرى من الطائرات المقاتلة سواء الجيل الرابع او الخامس، بجانب الأنظمة الالكترونية والملاحية المتطورة مما تعطيها قدرة الهجوم الصامت والقيام بعمليات اسكات الدفاعات الجوية واختراق العمق المعادي بفضل منظومة الحرب الإلكترونية المطورة.
وتكفلة شراء المقاتلة رافال 90 مليون يورو بينما تكلفة التشغيل لساعة الطيران الواحدة 14 ألف مقارنة بـ 22 الف دولار اف-16 ،و 30 ألف دولار اف-35 . ويبلغ طولها15.27 متر ، وباع الجناحين 10.8 متر ، والارتفاع 5.34 متر .
 أما F16 “الصقر” فهى طائرة مقاتلة خفيفة الوزن، من انتاج شركة جنرال دايناميكس الأمريكية وتكلفة شراء الطائرة 47 مليون دولار ، هي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف. تم تصنيع اف 16 في 5 خطوط انتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي ، تم تصنيع حوإلى 4000 طائرة اف 16 ولازال الانتاج مستمراً.
وهى أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك تربيني مروحي، مقاتلة تكتيكية متعددة المهام ، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية/ قاذفة قنابل ، قادرة على حمل الأسلحةالنووية والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.
تتميز طائرة F16 بأنها طائرة مقاتلة متعددة الأدوار (المهام)، ولها قدرة كبيرة على المناورة. وأثبتت من خلال مشاركتها في العديد من المعارك قدرتها على الاشتراك في المعارك الجوية والغارات الأرضية على السواء. وإجمالا تمتاز بالأداء القتإلى العإلى وانخفاض تكإلىف الشراء والصيانة. وقد جمعت في تصميمها وإمكاناتها بين مواصفات كل من F 15 وF 111 وبين خفة الوزن وصغر الحجم.
شارك في صناعة طائرة F 16 شركات من خمس دول من دول حلف الناتو هي: الولايات المتحدة، وبلغاريا، والدانمارك، والنرويج، وهولندة. وأخيرا انضمت البرتغال إلى الدول المصنعة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*