اليوم الأحد 21 يناير 2018 - 9:59 مساءً

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



إذا كان الأكل حاجة للجسم فالجوع ضرورة!

اكتشفت مجموعة من الباحثين من المعهد الوطني لمشاكل الشيخوخة في الولايات المتحدة الأمريكية الفوائد الكبيرة للصيام في تحسين العديد من الوظائف الحيوية عند الثدييات. فقد طور العلماء نظاما غذائيا لـ 40 من فئران التجارب، إذ تم إطعامها يوما وتجويعها في اليوم التالي لفترة من الزمن. ووجد الباحثون بعد ذلك أن هذا التنظيم الغذائي الجديد، ساعد على زيادة انتباه الفئران ووعيها لتفاصيل المحيط الذي تعيش فيه. وزادت هذه الحمية الغذائية أيضا من نشاط أجزاء الدماغ المسؤولة عن الذاكرةوالتعلم وحسّنت القدرات المعرفية لديها.

ونشرت نتائج هذه الدراسة على موقع “MedicalXpress”، وتبين ارتفاع تركيز بروتين “BDNF” عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ بنسبة 50%، والمسؤول عن تحفيز تطور الخلايا العصبية وارتفاع عدد التشابكات العصبية التي تلعب دورا هاما في عملية “التواصل” بين تلك الخلايا.

ووفقا للعلماء فإن منع الطعام عن الجسم لمدة تتراوح بين 10 إلى 14 ساعة، يساعد على حرق الدهون المخزنة، بتحويلها أولا إلى كيتونات، تؤثر بدورها على الخلايا العصبية وتجبرها على إنتاج “BDNF”. ويأمل الباحثون في أن تساعد نتائج هذه الدراسة في تأخيرأمراض الشيخوخة المرتبطة بالجهاز العصبي لدى البشر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*