اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 10:07 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



اجتماع في البرلمان الأوربي : تصرفات النظام الحاكم في إيران تجاه الدول العربية والإسلامية وتدخلاته الهدّامة

عشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان سيعقد أصدقاء إيران الحرة من نواب البرلمان الأوروبي اجتماعاً في مبنى البرلمان في غرفة JAN 4Q1 من الساعة 1330 إلى 1530 يوم الأربعاء السادس من ديسمبر 2017.

وسيناقش هذا الاجتماع ظروف حقوق الإنسان في إيران وكذلك تصرفات النظام الحاكم في إيران تجاه الدول العربية والإسلامية وتدخلاته الهدّامة فيها.

بعد حوالي خمس سنوات من حكومة روحاني لا تزال إيران بقيت أول دولة صاحب الرقم القياسي في الإعدامات في العالم بنسبة عدد السكان. وتشير تقارير منظمات حقوق الإنسان إلى أن القمع قد ازداد خلال فترة روحاني مقارنة بما قبلها. كما أن جميع إبناء الشعب الإيراني يعانون من قمع مطبّق على مختلف شرائح الشعب وللنساء من القمع الحصة الأكبر.

كما أن روحاني في دورته الثانية نصب وزيرا جديداً للعدل تم إدراجه في قائمة العقوبات في الاتحاد الأوربي منذ عام 2011 بسبب ضلوعه في انتهاكات حقوق الإنسان. إنه كان عضو «لجنة الموت» في مجزرة عام 1988 ضد ثلاثين ألفاً من السجناء السياسيين، شأنها شأن وزير عدل حكومة روحاني في دورته الأولى.

وأخيراً كان هناك تطوّر على الصعيد الدولي حيث تم التركيز ولأول مرة في تقرير المقررة الخاصة بحقوق الإنسان في إيران السيدة عاصمة جهانغير على مجزرة عام 1988  وتم نقل هذا الموضوع في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أيضاً.

وتمت إدانة نظام الملالي في اللجنة الثالثة المنبثقة من الجمعية العامة بسبب الإعدامات والتعذيب وقمع أبناء الشعب.

لمناقشة هذا الموضوع وكذلك تدخلات النظام الإيراني في سوريا والعراق واليمن وغيرها من الدول سيعقد ندوة في مبنى البرلمان الأوربي ببروكسل في يوم الأربعاء السادس من ديسمبر 2017.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*