اليوم الخميس 23 نوفمبر 2017 - 11:01 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



جامعة الأسكندرية تناقش التنظيم الجغرافي لموانئ البحر المتوسط

 

كتبت هبام نيقولا : في إطار توجه مصر نحو الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي مع توقع بدء إنتاج حقل “ظهر” نهاية العام الجاري، ونظرًا للاهتمام العلمي والبحثي بهذه القضية فقد ناقشت، كلية الآداب، جامعة الأسكندرية، رسالة دكتوراه بعنوان (التنظيم الجغرافي لبعض موانئ البترول والغاز الطبيعي في حوض البحر المتوسط) والمُقدَّمة من الباحثة بدور محمد أسامة والتي درست خلالها التحديات التي تواجه مستقبل البترول والغاز الطبيعي في دول حوض البحر المتوسط، بجانب تأثير حقل الغاز الطبيعي الجديد “ظهر” على الاقتصاد المصري ودوره في تحقيق التنمية.

عرضت الرسالة العوامل المؤثرة في موانئ البترول والغاز الطبيعي في حوض البحر المتوسط، بجانب دراسة حجم حركة الاستيراد والتصدير بها، وآثر ناقلات البترول والغاز الطبيعي في البيئة المائية للبحر المتوسط، والمعايير العالمية لتقييم الموانئ والناقلات وخطوط الأنابيب، كما أشارت الدراسة إلى التطور المستقبلي لموانئ البترول والغاز الطبيعي في حوض البحر المتوسط.

وقد حصلت الباحثة بمقتضى الرسالة على درجة دكتوراه الفلسفة في الآداب بعد عرضها على لجنة مناقشة ضمت عددًا من كبار الأستاذة بالكلية، برئاسة الأستاذ الدكتور فاروق كامل محمد عز الدين، أستاذ الجغرافيا الاقتصادية وعميد كلية الآداب جامعة الزقازيق الأسبق.. كما ضمت لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي عبدالعزيز أبو راضي، أستاذ الجغرافيا الطبيعية وتكنولوجيا الاستشعار عن بعد المتفرغ، عميد كلية الآداب الأسبق، جامعة الأسكندرية.. والسيدة الدكتورة إجلال إبراهيم أبو عاصي، أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المساعد، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية كلية الآداب، جامعة الأسكندرية.. والأستاذ الدكتور محمد الفتحي بكير، أستاذ الجغرافيا الاقتصادية، كلية الآداب، جامعة الأسكندرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*