اليوم الخميس 17 أغسطس 2017 - 5:44 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



الفصل الذي تولد فيه يحدد شخصيتك

يؤكد الباحثون أن موسم السنة يؤثر في العمليات العصبية التي تسيطر على مزاج الإنسان. الأطفال المولودون في الشتاء مشهورون والأطفال المولودون في الربيع متفائلون

يحاول الأشخاص منذ بداية التاريخ معرفة السبب وراء شخصيتهم. يعتقد بعض الأشخاص أنهم فرحون، تعساء، أو عصبيون بطبيعتهم. يحاول علم التنجيم، سواء كنتم تؤمنون به أم لا، أن يرسم أيضا أوجه شبه وشخصية كل طفل مولود في كل شهر من أشهر السنة.

حللت أبحاث من السنوات القادمة شخصيات المشاركين في الأبحاث وحاولت معرفة إذا كانت الولادة في موسم من السنة تشكل عاملا هاما في بناء شخصية الإنسان.

الادعاء العلمي الهام هو أنّ المواسم السنوية تؤثر في النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين التي تتحكّم بمزاج الإنسان. وهكذا، فالأطفال الذين وُلدوا في الصيف يميلون على ما يبدو لدى بلوغهم إلى المعاناة من تقلّبات المزاج، مقابل من وُلدوا في الشتاء، والذين سيكونون على الأرجح أشخاصًا أكثر راحة.

وجد الباحثون، من بين أمور أخرى، أنّ عدد الذين يعانون من مزاج متقلّب، والذين يتّسمون بالانتقال السريع والمتكرّر بين الحزن والفرح، كان كبيرًا بشكل ملحوظ لدى من وُلدوا في الصيف. بالإضافة إلى ذلك، فلدى مواليد الصيف والربيع وُجد أنّ هناك عددًا أكبر من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في ألا يبتسموا كل الوقت، فهم ذوو ميول – مبالغ بها أحيانا – لتطوير مزاج إيجابي. وعلى الرغم من أن الناس يميلون إلى التعامل مع الخريف باعتباره فصلا قاتمًا، وفق أبحاث كثيرة، فإنّ مواليد هذا الفصل الانتقالي يميلون بشكل أقل إلى الاكتئاب، ومن وُلدوا في الشتاء نادرًا ما يغضبون ويميلون إلى الغضب أقل من الآخرين.

يقسّم معظم الأبحاث مزاج الإنسان وفق مواسم السنة على النحو التالي:

الربيع: مواليد شهر آذار، نيسان، وأيار هم متفائلون بطبيعتهم. وقادرون على أن يكونوا متفائلين في كل الحالات. أما الناحية السلبية للأطفال الذين وُلِدوا في الربيع هي فرط الحساسية والميل إلى الاكتئاب أكثر.

الصيف: مواليد شهر حزيران، تموز، وآب فرحون بطبيعتهم. هناك بعض المزايا المشتركة بين الأطفال المولودين في الصيف والمولودين في الربيع ولكن يحدث تغيرّ المزاج سريعا جدا. مع ذلك، لا يعاني الأطفال المولودون في الصيف من اضطرابات ثنائية القطب.

الخريف: مواليد شهر أيلول، تشرين الأول، وتشرين الثاني يميلون إلى تطوير الاكتئاب أقل وهم هادئون أكثر. يطورون اضطرابات ثنائية القطب أقل ولكن لديهم ميل أكثر إلى العصبية.

الشتاء: مواليد شهر كانون الأول، كانون الثاني، وشباط يميلون إلى تطوير الفُصام، اضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب. مواليد الشتاء هم عصبيون أقل من مواليد الخريف. شهرا كانون الثاني وشباط هما الشهران الصحيحان للولادة إذا كنتم معنيين بأن تكونوا مشهورين لأن مواليد الشتاء هم مبدعون وأصحاب خيال واسع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*