اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 - 2:52 مساءً

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي يستضيف متحدثين عالميين من منظمات دولية وإقليمية

يستضيف المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي تنظمه الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أواخر فبراير الجاري في الخرطوم تحت رعاية كريمة من فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان، عدداً من المتحدثين والمختصين البارزين للمشاركة في الحوار ضمن جلساته الخمس.
وفي هذا الإطار أشار سعادة محمد بن عبيد المزروعي رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى أنّ المؤتمر يحظى بمشاركة نخبة كبيرة من المتحدثين على مستوى عالمي، يمثلون عدداً من الوزارات العربية والمنظمات الدولية والإقليمية إضافة إلى ممثلي الشركات الاستثمارية العربية الرائدة في مجال الاستثمار الزراعي واستخدام التقانات الزراعية الحديثة، مؤكّداً أن المستوى المتميز لمتحدثي المؤتمر يعكس الاهتمام الكبير بموضوعاته ويعبّر عن ما يمكن أن يلعبه من دور في إيجاد حلول ناجعة وبنّاءة لمشاكل القطاع الزراعي في الوطن العربي، إضافة إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق الأمن الغذائي العربي ومواجهة تحديات الاستثمار والصناعات القائمة على الثروتين الزراعية والحيوانية، وقال:
«نظراً لأهمية المؤتمر العربي الثالث للاستثمار الزراعي الذي يعقد تحت شعار «غذاؤنا.. مسؤوليتنا» ولتنوع المحاور التي يتناولها بالنقاش فقد حظي المؤتمر باهتمام كبير من عددٍ من الجهات العالمية والإقليمية المتخصصة في مجالات الاستثمار والصناعات الغذائية، واستقطب عدداً من المتحدثين والمختصين البارزين ذوي الخبرة الواسعة في هذه المجالات، حيث يشارك في المؤتمر سبعة وزراء عرب للحديث كل حسب خبراته في الجلسات الحوارية، إذ يشارك في الجلسة الأولى للحديث عن مبادرة فخامة الرئيس عمر البشير للأمن الغذائي كل من معالي بدر الدين محمود عباس وزير المالية ، ومعالي مدثر عبد الغني وزير الاستثمار ، ومعالي أ. د. إبراهيم آدم أحمد الدخيري وزير الزراعة ، ومعالي معتز موسى عبد الله سالم وزير الموارد المائية والري والكهرباء ، والسيد عبدالعزيز عبدالرحمن الهويش مدير عام الإدارة العامة للتعاون الدولي والاستثمار الزراعي في الخارج من المملكة العربية السعودية».
وأشار المزروعي إلى أن سعادة الأستاذ خالد بن محمد العبودي المدير التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في السعودية يشارك في الحديث ضمن الجلسة الثانية عبر محور يحمل عنوان (سياسة التمويل الزراعي في الوطن العربي)، بينما يشارك معالي الدكتور سيدي ولد التاه المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ضمن محور يحمل عنوان (التنمية الاقتصادية الإقليمية ودورها في تعزيز دور الشراكات بين القطاعين العام والخاص).
وفي محور يحمل عنوان (تحديات الاستثمارات الزراعية العربية) يشارك الدكتور أحمد التيجاني عبد الرحيم الرئيس التنفيذي لشركة الروابي للألبان من الإمارات العربية المتحدة والدكتور محمود حسن محمد، نائب الرئيس التنفيذي لبنك النيل الأزرق المشرق ، فيما يشارك المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة ضمن محور (رؤية المستثمر للسياسات والاستثمارات في الدول العربية).

وذكر المزروعي أنّ الجلسة الثالثة من المؤتمر والتي تحمل عنوان (الاستثمار في الإنتاج النباتي والحيواني) تستضيف للحديث ضمن المحور الأول (واقع الاستثمار في الحبوب والأعلاف في الدول العربية) الدكتور شكيب زواغي مسؤول دعم الاستثمار في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) – المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في القاهرة، مصر.
بينما يشارك السيد محمد سيد محمد نور المدير العام لمزرعة الألبان المتكاملة/ مجموعة دال الغذائية من السودان في محور يحمل عنوان (قصص ناجحة في مجال الاستثمار في الحبوب).
فيما يستعرض معالي البروفيسور موسى تبن موسى وزير الثروة الحيوانية السوداني واقع الاستثمار في قطاع اللحوم في الدول العربية، وبدورها تتحدث معالي الدكتورة فاطمة فال بنت اصوينع وزيرة البيطرة الموريتانية في المحور ذاته.
بينما يشارك المستشار أحمد عبد الواحد مشرف المدير العام لشركة الدجاج العربي ضمن محور بعنوان (قصص ناجحة في مجال الاستثمار في القطاع الحيواني).

وقال المزروعي إنّ الجلسة الرابعة المتخصصة بالاستثمار في التصنيع الزراعي تستضيف معالي الدكتور محمد يوسف علي يوسف وزير الصناعة للحديث حول التصنيع الغذائي في مجال الزيوت والألبان والسكر، والدكتور هاشم حسين، رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا (يونيدو) بمملكة البحرين للحديث ضمن المحور ذاته، بينما يتحدّث المهندس محمد عبدالله زعين الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة حول الاستثمار في قطاع الصناعات المساندة.
ويشارك السيد وجدي ميرغني محجوب رئيس مجموعة أولاد محجوب ضمن محور (قصص ناجحة في الاستثمار في التصنيع الزراعي) ويشارك في المحور نفسه السيد حسن ساتي مدير عام سكر النيل الأبيض.
وأشار رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى أن الجلسة الخامسة التي تناقش الابتكار والتقانات في القطاع الزراعي تتناول مجموعة من المحاور المهمة وتستضيف البروفيسور ريكي يادا عميد كلية الأراضي وأنظمة الغذاء في جامعة كولومبيا البريطانية من كندا، والسيد حسن هاشم عروة، مدير إدارة المبيعات والتسويق، شركة سكر كنانة المحدودة – السودان للحديث حول دور الابتكار في تحقيق الأمن الغذائي.
كما تستضيف الجلسة السيد عاطف إدريس مدير عام شركة ميفوسا من لبنان، للحديث ضمن محور يحمل عنوان (تحفيز وتمويل البحث والابتكار في المجال الزراعي).
أمّا المهندس عمرو أبو فريخة رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للسلع الهندسية والإلكترونية في جمهورية مصر العربية فسيتحدث حول نقل التقانات وتوطينها في الدول العربية، بينما يستعرض البروفيسور مأمون إبراهيم ضو البيت مدير إدارة نقل التقانة في شركة سي تي سي للكيماويات الزراعية في السودان تجربة شركته في مجال التقانة الزراعية، وبدوره يتحدث البروفيسور نوري الخماسي رئيس برنامج البحوث حول زراعة البطاطا بالمعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس عن التجربة التونسية الرائدة في مجال التقانة الزراعية.
وتجدر الإشارة إلى أنّ سعادة محمد بن عبيد المزروعي يشارك أيضاً كمتحدث في الجلسة الأولى للحديث حول تبني الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لمبادرة فخامة الرئيس البشير ودورها في تنفيذها.
يدير الجلسة الأولى معالي البروفيسور أحمد علي قنيف، رئيس مجموعة قنيف الاستشارية، ويدير الجلستين الثانية والرابعة سعادة عبد العزيز المخلافي، الأمين العام لـغرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية – ألمانيا، بينما يدير الجلستين الثالثة والخامسة الإعلامي الإماراتي محمد يوسف.

يحظى المؤتمر باهتمام ودعم العديد من الهيئات الدولية المعنية بالشأن الزراعي والغذائي، أبرزها الشركاء الاستراتيجيون وهم الوزارات السودانية الاستثمار، المالية والتخطيط، الصناعة، الثروة الحيوانية والسمكية ، الزراعة والغابات، الموارد المائية والري والكهرباء.
وتسهم شركة جنان للاستثمار الإماراتية كشريك الاستثمار الحصري، بينما تسهم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) كشريك صناعي للمؤتمر، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا) كشريك التنمية، وتسهم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) كشريك المعرفة.
ويسهم في الرعاية الماسية للمؤتمر كل من شركة الروابي، شركة دال الغذائية، شركة الدجاج العربي، شركة سكر النيل الأبيض، شركة الراجحي الدولية للاستثمار، مجموعة شركات محجوب وأولاده، شركة سكر كنانة، بنك النيل الأزرق.
كما يسهم في الرعاية البلاتينية شركة الروضة للدواجن، والشركة العربية العراقية لإنتاج الألبان.
بينما يشارك كرعاة ذهبيين كل من مجموعة سي تي سي، بنك الخرطوم، صناعات الخريف، بنك قطر الوطني، شركة المراعي، الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، شركة الصافي دانون، شركة الشرق الأوسط للتأمين المحدودة، وشركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين المحدودة، فيما يسهم كشريك التواصل شركة (فالينت بزنس ميديا)، وكشريك إعلامي شركة الوميض الأحمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*