اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 12:24 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



في تجربة هي الأولى من نوعها.. «يحدث في مصر» يعقد مجلس محافظين مصغر

676
كتبت هيام نيقولا : 
انفرد برنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر» اليوم الثلاثاء، بتجربة هي الأولى من نوعها من خلال استضافته لـ5 محافظين هما«اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية، والمهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، واللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، والدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ دمياط».
وبدأ اللواء رضا فرحات، محافظ القليوبية، الحديث عن مشاكل المحافظة التي تمثل أبرزها في وجهة نظره، عدم إشراك شباب المحافظة عن «الكواليس» التي تحدث داخل ديوان عام المحافظة أو الأجهزة المحلية.
وقال «فرحات»، إن شباب المحافظة كانوا بعيدين تماما عن معرفة ما يحدث داخل ديوان المحافظة أوجهزتها المحلية، وأنه يسعى حاليا لاحتضان هؤلاء الشباب، من خلال إشراكهم في منتدى الحوار الوطني للشباب، وجلسات المجلس التنفيذي للمنحافظة.
ودعا محافظ القليوبية، الشباب للمشاركة في اجتماعات المجالس التنفيذية والمحلية للمحافظة، بهدف زيادة معرفتهم بالمشاكل والمسئوليات الموجودة بالمحافظة.
يذكر أن محافظة القليوبية تتكون من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و901 عزبة وكفر.
وبدوره قال المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، إن نسبة العجز في شبكة الصرف الصحي بالمحافظة تصل إلى 80%، مشيرا إلى أن بني سويف تعد ثالث أفقر محافظة على مستوى الجمهورية.
تتكون محافظة بني سويف من 8 مراكز إدارية، 8 مدن، 39 وحدة قروية 222 قرية تابعة، و تبلغ مساحة المحافظة الكلية 10954 كم2.
وأكد الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، إن المحافظة خالية تماما من أي مستشفى جامعي، حيث يسعى حاليا لإنشاء مستشفى جامعي، بالتنسيق مع جامعة دمنهور، مشيرا إلى أن المحافظة يوجد بها 440 وحدة صحية في القرى والمراكز المختلفة، منهم 332 وحدة حصلوا على الجودة.
وأشار «سلطان» إلى أنه في إطار مبادرة «علاج مرضى فيروس سي» نجحت أجهزة المحافظة بالتعاون مع وزارة الصحة وصندوق «تحيا مصر» والأزهر الشريف، في علاج 58 ألف مريض، تعد هي النسبة الأعلى الذين تلقوا العلاج على مستوى الجمهورية.
يذكر أن مساحة محافظة بني سويف  9.119.17 كيلو، وتتكون من 15 مركز إداري؛ تضم 16 مدينة و84 مجلس قرية و491 عمودية.
ومن جانبه، أكد اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، إن المحافظة تمتلك العديد من المشروعات القومية التي تنتظرها مصر بأكملها، مشيرا إلى وجود خطوات جدية من قبل المحافظة وأجهزتها، في التعامل مع كل ما يعني المواطن الإسماعلاوي.
وعن مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، قال «طاهر»، إن المدينة تتمتع بالتخطيط المنضبط والجيد في التنفيذ، كما أنه تم مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة عند إنشائها، كما أنه تم وضع نظام لعملية الجمع السكني والنظافة داخل شوارع المدينة الجديدة.
وتنقسم محافظة الإسماعيلية إلى 5 مراكز و7 مدن و31 وحدة محلية قروية،المراكز والمدن، ويبلغ عدد سكانها مليون و231 الف، وتبلغ مساحتها 5160 كيلو متر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*