اليوم الخميس 14 ديسمبر 2017 - 8:24 صباحًا

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



حك القدمين يحمي من أمراض القلب والشرايين!

gratter

إنَّ أيّ عمل يقوم به الإنسان ولو كان بسيطاً سيكون أفضل من الخمول وعدم الحركة. ويعدُّ التحرك من أمام شاشة الكمبيوتر أو أثناء الجلوس في الطائرة في غاية الأهمية لتدفّق الدم ومنع مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين.
وحسب نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية الأمريكية “مجلة علم وظائف القلب والأوعية الدموية”، فإنّ معاناة الشخص من حكّة في القدمين أمر جيّد للصحة. والتململ أو التحرك ولو قليلاً في الطائرة أو أمام الكمبيوتر يساعد في المحافظة على صحة ضغط الدم ويقلّل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة به.
وقد أجرى باحثون من جامعة ميسوري في كولومبيا، الولايات المتحدة دراسة صغيرة شملت 11 مشاركاً لمعرفة ما إذا كانت بعض الحركات في الساقين يمكن أن تكون كافية لمنع الإصابة بأمراض الأوعية الدموية فيها بسبب الخمول وعدم الحركة لفترة طويلة. وقاموا بمقارنة وظائف الأوعية الدموية لـ 11 متطوعاً، جميعهم بصحة جيّدة، بعد الجلوس لمدة 3 ساعات. وطلبوا من نصف المجموعة التململ في أكنتهم لمدة دقيقة واحدة، كلّ خمس دقائق، بينما بقي نصف المجموعة الآخر ساكناً من دون حراك.
أثبتت نتائج الدراسة أن وجود حكة في القدمين دليل على تحسّن تدفق الدم، ويحمي من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين.
وينصح د. جاومي باديلا أستاذ التغذية وعلم وظائف الأعضاء، والمؤلف الرئيسي للدراسة، بهزّ القدمين ونقرهما على الأرض للاستفادة من الحركة إلى أقصى حدّ، علماً بأنَّ ذلك لا يعني الاستغناء عن المشي وممارسة التمرينات الرياضية؛ وهما عاملان مهمّان للغاية لصحة القلب والأوعية الدموية.
وباختصار، هذا واحد من البدائل التي اختبرت بالفعل أثناء الدراسة، وهو أنّ أيّ حركة تقوم بها أفضل من الخمول وعدم الحركة على الإطلاق.
وتؤكد نتائج هذا البحث الجديد نتائج الأبحاث التي قامت بها جامعة أوريغون للعلوم والصحة في الولايات المتحدة، حين قامت بنشر دراسة تؤكد أنّ المشي 5 دقائق كلّ ساعة يعمل على تحسين وظائف الشرايين ودورة الدم، مثلما يُقلّل مخاطر الخمول وعدم الحركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*