اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 6:37 مساءً

  
  رئيس التحرير
  شكري رشدي



عرض نيازك للبيع بالمزاد بسعر 3.4 مليون جنيه استرليني

56faa918c361886e4f8b4578

قدر سعر بيع مجموعة من أكبر النيازك التي وجدت على كوكب الأرض بالمزاد العلني بـ3.4 مليون جنيه استرليني. ومن بين الـ 83 قطعة من الصخور الفضائية المعروضة للبيع نجد صخرة من نيزك تشيليابنسك الذي أصاب 112 شخصا عندما انفجر ووقع في مدينة تشيليابينسك الروسيةفي عام 2013.

وتبدو بعض القطع المحترقة البدائية في شكلها والمتكونة من حديد وحجر فيما ظهرت قطع أخرى متميزة بجمالها وكانها جواهر رغم التهابها  خلال عبورها الغلاف الجوي. وقدرت قيمة أغلى قطعة بالمزاد تتخذ شكل درع وتزن نصف طن بـ 800 الف جنيه استرليني، كما يعرض المزاد نيزك قاليريا الذي تسبّب في قتل بقرة عام 1972 نتيجة وصول صخور متفتتة منه إلى الأرض.

وهناك أيضا فرصة لامتلاك أجزاء من صخور المريخ والقمر من آثار بعض النيازك القديمة التي اكتنفتها ووصلت إلى كوكب الأرض. وفي حين أن بعض النيازك تم جمعه مؤخرا، نسبيا، إلا أن نيازك أخرى كانت اكتشفت منذ مئات السنين.

ومن المقرر أن تعرض النيازك على العامة في مزاد كريستيز في 16 أبريل/ نسيان لتتم عملية البيع بعد أربعة أيام في 20 أبريل/ نيسان المقبل. قال جيمس هيسلوب رئيس المبيعات والعالم المتخصص إن ” هذه الشهب تعطيك شعورا بالدهشة. فمشاهدة شيء آت من خارج الأرض هو دائما أمر غريب جدا”.

وأضاف ” عندما تشاهد هذه الأشياء تدرك أن لها عمقا فلسفيا وعلميا”، ووجد العلماء أن العديد من هذه الشهب مصدرها المريخ والقمر. ومن الواضح أن هذه القطع “تجذب المؤرخين وأهل العلم وعلماء الطبيعة كما تجذب المهتمين بعالم الفن كأنها منحوتات طبيعية”. وهناك مشترون من جميع أنحاء العالم بعضهم يريد الاستمتاع بالجمال وآخرون يحبون التاريخ فيما يحب البعض حمل قطعة من كوكب أخر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*